المشاركات

اشتاق اليها

صورة
حسبي عمرا أني لمحت بريقا من عينيك يضيء لي هجران الضنى ..صومعتي الباردة غسيل أمي على السطح .. خبزها هوس الطفولة.. جنون الانتظار لحلم ما زار مقلتي وانتشى وحسبي ما رحل دونك... عمرا جاوز حبيبات الرذاذ من ثغر المدى نصنعه ريقا من الطلا .. من تقاسيم عودا عزف جروحه ومضى ... أشتاق أليك.. أقولها وبي عبرات التاريخ وما حوى بي ندامة الأيام ونزق الذاكرة حين ترتشف أفراحها وأحزانها حين تناجيك فوق الكراس وحبر البحور وصدق الهوى ما زارني طيفك ... من علمه الجفاء ؟ وكيف تنبت منذ الآن بساتين الجسد كيف تصبح المدن عمارا وكيف لا أضيع بين الزحام وكيف أثق بأن الأرض لن تقع عليها السماء .. يا لحنا ما برح يعاودني سلميني جثمانا فوق بطن المنايا واتركيني أن شأتي سطرا في تلابيب الرياح فربما أنمو فسيلة تعبر خيالك أو جذعا مورقا ما مسه بشرا وما ارتوى واذكريني أن عزمتي على الرحيل رفا أو قلما على طاولتك أو كتابا مقدسا.... تصلي نحوه بين ذكرى فراقا ... وأمنية لقاء 

العلمانية هي الحل 3

صورة
في المقالتين السابقتين تعرضت إلى محاولة نفي وجود مرجعية نصوصية واضحة لتأسيس دولة دينية كالتي يطالب بها بعض دعاة الإسلام السياسي وبينت أن النماذج التي حدثت في فجر الإسلام ما كانت إلا حالات اجتهادية راعت كل شيء إلا أن تجعل من السياسة وتعين الحاكم أمر ديني لا خلاف عليه، وان ما نتج من تراث سياسي ما هو إلا حاصل إصلاحات لحوادث تاريخية صارت مع الوقت حالة فقهية اجتهادية دخيلة. وبما أن الدولة الدينية بمعناها اليثوقراطي لم تكن أبدا أمر سماوي وديني، وبما أن النماذج العربية التاريخية الماضية لا يمكن بحال من الأحوال تطبيقها على عصرنا الحالي، فقد ظهر ما يسمى بالمجتمع المدني الذي يمثل حالة عصرية فريدة، وهذا ما سيتم التطرق إليه في هذا المقال. مدخل : المجتمع المدني هو أساس الحراك الحقيقي نحو التغير والنمو الطبيعي للوعي الإنساني على مختلف الأصعدة الثقافية والسياسية والاقتصادية و الاجتماعية ، وهو اللبنة ألتي تقوم عليها مجمل الأحداث المؤسسة للنخب الفكرية وبدونها يصبح الأمر شبيه بحالة فوضوية لا تقودها سوى ملامح ضبابية غير مفهومة أو معلنة  فمن خلال المجتمع المدني يستطيع الإنسان أن يؤطر مداميك أهداف...

العلمانية هي الحل ( 2 )

صورة
السؤال المهم :  هل هنالك نص ديني واضح يبين آليات وأدوات واسآسيات الدولة الدينية ؟ هذا السؤال موجه لرافعي شعار ( الإسلام هو الحل ) وإدعائهم بأن الدولة الدينية لها مرجعية واضحة ولا خلاف عليها، وهذا ما سنحاول إثبات عدم حقيقته لأنه ومن خلال استعراض القرآن والسنة النبوية الموثقة أعتقد أنه يصعب الحديث عن نسق فكري يحدد ماهية السلطة أو ماهية الحكم الإسلامي الديني بالمعنى السياسي وهو ما يذكر بأدبياتهم بـدولة ( الخلافة ). هناك من يقول أن الرسول حين خرج من مكة وتحالف مع أهل المدينة كانت تلك بذرة نشوء دولة إسلامية، ويحق لنا أن نتساءل، هل إن هذه الوثيقة ( وثيقة المدينة ) والتحالف تعكس وعياً أو مفهوماً يمكن إخراجه إخراجاً تاماً من سياق الحياة العربية (التحالفات القبلية والأحلاف) إلى مفهوم الدولة بمعناها الحقيقي ؟ ألا تعكس هذه الوثيقة تحالفاً بين الجماعة المسلمة وبين سكان المدينة سواء كانوا يهوداً أو مشركين على ضرورة الاتفاق على حماية المدينة التي يعيشون فيها؟ من الممكن القول إن الأمر اتفاق سياسي ومن الصعوبة والخطورة الزعم بأن الأمر اتفاق سياسي بالمعنى العاصر، فلابد أن نضع الأمر في ...

العلمانية هي الحل

صورة
يختنق التنويري أمام إصرار وجمود حماة الإرث، ويقف عاجزا حين يرى أمامه نصوص دينية ترفض أن تتغير الآن، بينما كانت في الماضي ألعوبة بأيادي السلاطين والخلفاء . في وقت مبكر من التاريخ العربي قال علي أبن أبي طالب عن القرآن بأنه حماٌل أوجه ، وكان يقصد بذلك بأنه هنالك من يمتلك مقدرة على تطويعه لأجل مصالحِه الشخصية ، وتلك إشارة إلى حملة المصاحف في معركته ضد معاوية ومطالبتهم بتحكيم كتاب الله، وما تلى ذلك التحكيم من مسرحة هزلية . معاوية حين قرر رفع المصاحف واللجوء إلى تحكيم القرآن كان يعلم جيدا أن مطلبه ستلبى، فلا احد كان يجروء على رفض مثل هذه الدعوة، ولكن كيف كان بالإمكان تحكيم كتاب الله في قضية سياسية بحته لم ترد نصوصا حولها، وكيف تم إقحام النص المقدس بكل هذه الفجاجة في معركة تدور لأجل كراسي وسلطة ونفوذ، فمعاوية علم أنه بهذه الحيلة يستطيع على الأقل تغير ولو شيء بسيط من نتيجة المعركة التي بدت تتضح ملامحها، بل أنه جعل من مندوب علي ابن أبي طالب في ذاك التحكيم أن يقبل بعزله من الخلافة، ثم يتم تجميد الوضع كما هو عليه وتصبح الدولة العربية الجديدة مهددة بالتمزق عبر وجود حاكمين في الحجاز ودمشق، ...

صنعانية

صورة
تزيني لرائحة الطين بعد المطر للمهجرين في سنين الألم  لهبة النسيم ان غار القمر تزيني لزائر بدون سؤال لجارك في النافذة المقابلة  حتى يبوح بما فاض به من الهوى تزيني بهدب العين حتى يتوافد اليمام  وبإيماءة عشق حتى يزورنا الغمام  وبليل من ضفاف شَعرك نرخي عليه شوقنا الذي لا ينام 

الوطنية كما افهمها، وكما يجب ان تكون .

صورة
في كل خطاب للرئيس أمام مجموعة من الشباب نجده دائما ما يحثهم على الاستعداد بالتضحية بأرواحهم ودمائهم " الزكية " من أجل المحافظة على الوطن والجمهورية والوحدة ، وقد نلاحظ هنا أن كلمة دماء هي من أكثر الكلمات استخداما على لسان رئيس الدولة منذ فترة طويلة وبالكاد يخلوا خطاب له منها وهي التي تحمل في طياتها الكثير من المعاني، ربما أقلها الخروج من أزمة حرب إلى الدخول مباشرة في أزمة أخرى لا تقل دموية عن سابقتها.   لكن أين هي المشكلة في الدفاع عن الوطن وبذل الغالي والرخيص له، بالنسبة لي ثمة مشكلة لا أستطيع تجاوزها ولست مستعدا بالتضحية لأي شيء من أجل ما يسمي "بالوطن" . وبناءً على هذا الموقف قد يرى البعض أن هذا التصرف غريب جدا والبعض الآخر و الأكثر تطرفا قد يراه خيانة لا تغتفر، لكن قبل إطلاق النعوت وبشكل عشوائي علينا أن نفهم جيدا ما لنا وما علينا حتى على الأقل نكون منصفين في إصدار أحكامنا .   فالرئيس حين يتحدث إلى زهرة شبابنا مطالبا بدمائهم من أجل المحافظة على منجزاته العظيمة، هو يتحدث إليهم بشكل لا يكون هو وأبنائه وحاشيته معـهم، بمعنى أنـه يقـول : " أنتم من سيضحى لأجل ...

بعض مما علق بي من بقاياها

صورة
ثمة احتمال كبير أن ينحاز هذا النص إلى الكلاسيكية ويقع في الرتابة ، وحينها ستهوي مشاعري نحو النسق المعتاد في التعبير عن الذات ، وأيضا وكنتيجة طبيعية لتلك الكلاسيكية فأن وصف من أريدها هنا لن يخرج عن المعتاد والنمطي .... وستكون عباراتي على غرار _ الريم _ الفاتنة _ الناعسة .....ألخ . ليس من السهل الشب عن طوق اللغة ، فهي ترعرعت معنا منذ المهد حتى الساعة بكل مفرداتها وتعابيرها وإيحاءاتها ، وأنت تحتاج إلى قوة غير طبيعية حتى تعلن تمردك عليها وتكتب نصا مختلفا يشبه اللغة العربية من حيث الشكل الخارجي ويثور ويقلب موازينها من حيث الروح والمضمون.. ------------------------------------------- تعلمين يا أكثر النساء مشغولة عني بأنه لا ملح على جروحي حتى أستدعي قصائدك المحفورة في قلوب الأجنة لترثيني . لم أمت ..أني فيك لمن الخالدين  منذ ألف عام أورقت بداخلي أشياء محرمة  فهل تقوين على طهارتي ...؟ تحتاجين ( ربما ) إلى غسقا قد أزيلت ألوانه وإلى عيون المدى تلك التي دٌنست بخيلاء الأيائل ، وتحتاجين إلى ثرثرة العثة التي تقضم زوايا الانتظار المسبوقة بكل البشارات الخائبة . لذا دعيني في ...