نجل صالح يعتقل ضباط في الحرس والأمن المركزي بتهمة خيانة الرئيس



قاد نجل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح حملة اعتقالات طالت العشرات من ضباط الجيش الذين يشتبه في إنقلابهم على أبيه المصاب، بينهم عدد من قوات النخبة في البلاد، الحرس الجمهوري، بحسب ما قال مسؤولون عسكريون اليوم الجمعة.

وتشير الاعتقالات إلى تنامي المعارضة داخل واحدة من أهم الوحدات الرئيسية التي اعتمد عليها صالح كثيرا للاحتفاظ بالسلطة في مواجهة خمسة أشهر من احتجاجات الشارع الضخمة التي تطالب بعزله.


وكانت الإنتفاضة قد عملت على شق الجيش النظامي، بانفصال بعض وحداته وانضمامهم إلى المعارضة. ولكن على الأقل ظاهريا، فإن قوات الحرس الجمهوري والوحدات الخاصة الأخرى والتي تعتبر أفضل تدريبا وتجهيزا في البلاد ظلت موالية لصالح، وتقود المعركة ضد خصومه. وتلك الوحدات الخاصة تحت قيادة وإمرة أقرباء الرئيس صالح المقربين، بما فيهم ابنه أحمد، الذي يقود الحرس الجمهوري والقوات الخاصة.
مر أحمد بالاعتقالات في الوقت الذي يحاول فيه ضمان استمرار حكم والده، بينما يخضع صالح للعلاج خارج البلاد في المملكة العربية السعودية بعد ان اصيب في الانفجار الذي وقع في دار الرئاسة في يونيو حزيران.

المسؤولين العسكريين لم يتمكنوا من إعطاء رقما محددا لأولئك الذين اعتقلوا، لكنهم قالوا انهم يعدون بالعشرات وأن معظم من الحرس الجمهوري. ومعهم آخرون من قوات الأمن المركزي، التي يقودها يحيى ابن عم أحمد.

وجاء اعتقال الضباط على خلفية مجموعة من الشكوك حول ولائهم. ويزعم ان بعضهم فتح محادثات سرية مع الجنرال اللواء علي محسن الأحمر، الشخصية الأكثر بروزا في الجيش النظامي المتحول إلى المعارضة. بينما قال احد المسئولين ان بعض المعتقلين الآخرين يشتبه بأنهم إما سربوا معلومات لصالح المعارضين أو أنهم رفضوا فتح النار على المدنيين في تحد للأوامر.

وقال مسئول عسكري آخر في محافظة شبوة الجنوبية انه تم اعتقال أكثر من 10 من كبار الضباط عقب أن اعلنوا عن "ولائهم للثورة".
المسؤولون تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم بسبب حساسية القضية.

ويتظاهر مئات الآلاف من اليمنيين يوميا منذ شهور، في محاولة لإسقاط صالح. جنبا إلى جنب مع شخصيات عسكرية مثل الأحمر، وانضم زعماء القبائل الكبرى أيضا للمعارضة. ومع ذلك، فقد تمكن صالح من البقاء بسبب ولاء وحداته الخاصة، متحديا الضغوط الدولية للتفاوض على الخروج بعد 33 عاما في السلطة.
وكالة استوشتيد برس- ترجمة خاصة بالمصدر أونلاين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الزنداني، إنه كاهن الخراب

تساؤلات

خرافات جنسية